كيف نحفظ تراث العائلة؟

نبيل شحاده*

تراث عائلاتنا هو خليط مجموعة كبيرة من القصص والاحداث والأماكن, مع الكثير من الأوقات الصعبة والأوقات السعيدة. ويعتقد البعض ان الحفاظ على كل هذ الأمور للأجيال القادمة ومشاركتها مع الآخرين, هو أمر متعب وصعب, و لكنه سيصبح مع مرور الأيام قيّما ولا يُقدّر بثمن.

ابدأ الآن, بفعل شيء لم يسبقك اليه في العائلة احد, واذهب الى كهوف كنوزهم التي لا يعرفونها, وهي مجموعات الصور العائلية القديمة, الموجودة ربما في ألبومات منظمة ومرتّبة, او في اكثر الأحيان مجموعةً في أكياس نايلون او علب من الكرتون, ومرميّة في الأدراج والخزانات, او شنط وصناديق في أماكن منسيّة من البيت.

هل تعلم ايضاً, ان هناك الوف المخطوطات والرسائل والأبحاث والأشعار والروايات المكتوبة بخط أيدي أصحابها, وقد يكون جدّك او جدتك, او والدك او والدتك او عمك او خالك, او أي أحد من افراد عائلتك الكبيرة, ولم يجد إمكانية او قدرة او وقتا لإكمالها اوطبعها وإخراجها الى النور ليستفيد ويستمتع بها عموم الناس, وبقيت مهجورة ومنسية في مكان ما.

لقد خسرنا الكثير من الوقت, وضاعت من بين أيدينا ذخائر ثمينة بقيمتها المعنوية او الأدبية, وكان لها ان تساهم في حفظ اجزاء عزيزة من تراث عائلاتنا واحيائنا ومدينتنا, ولكن البكاء على الاطلال لا يفيد, و يمكن لكل منا وخاصة الجيل الشاب الذي يملك كل إمكانات التواصل واستخدام التكنولوجيات المتوفرة بسهولة, ان يبدأ الأن بأداء دوره وتنفيذ مهمته ضمن محيطه العائلي القريب, حتى, لو استهان بها البعض او اعتبرها مضيعة للوقت.في نهاية الأمر, يعتمد تراث العائلة على أفرادها المستعدين لبذل بعض الوقت وبعض الجهد في الحفاظ على القصص والصور وكل الموروثات للأجيال القادمة. فما هو الدور الذي ستلعبه في الحفاظ على تاريخ عائلتك؟

هذه بعض الأفكار التي يمكن الانطلاق منها في رحلة حفظ تراث العائلة:

سجّل فيديو لأفراد العائلة واقاربك, ودعهم يتكلمون حول ذكريات الطفولة أو الأحداث المهمة في حياتهم وكتبهم المفضلة أو شهاداتهم وسفراتهم وظروف حياتهم, عن معاناتهم و أوقات فرحهم وسعادتهم. يمكنك تحضير لائحة بالاسئلة لطرحها عليهم و تسهيل وتحفيز كل شخص على الحديث و الكلام عن كل شيء بطريقة جذابة و فريدة.

اجمع الصور القديمة لأسلافك وأهلك وأقاربك, واحتفظ بها في البوم صور,والأفضل نقلها الى صيغة رقمية لحمايتها, وسمّي الأشخاص الذين يظهرون فيها مع ذكر الأماكن والتواريخ والمناسبات اذا كان ممكنا.

أكتب قصص افراد عائلتك الخاصة, ولا يهم إذا كنت تكتب باليد أو على الكومبيوتر أو تسجّل القصص باستخدام مسجل صوت. المهم ان توثقها.

اجمع وصفات الأكل العائلية القديمة والحديثة, واحفظها في دفتر ورقي او ملف الكتروني مرفقة مع صور او فيديو لطريقة صنعها, وشاركه مع أفراد العائلة الآخرين واصدقائك ايضا.

يحتفظ الكثيرون باشياء وتذكارات خاصة وثمينة تعود الى زمن قديم, وقد لا يتخلون عنها لأسباب مختلفة, الا انه يمكنك التقاط صور لها, وتسجيل المعلومات المتوفرة عنها ومناسبات شرائها او الحصول عليها.

خصّص رفًا خاصًا للتذكارات العائلية في منزلك, وشارك قصصها ومناسباتها عندما يأتي أفراد الأسرة او الاصدقاء للزيارة.

اذا كان لديك اي مواد (صور, مخطوطات, رسائل, وغيرها) وترغب في مشاركتها معنا, نرجو الاتصال بجمعية “تراثنا بيروت” للتنسيق في كيفية وتوقيت نشر هذه المواد.

________

*باحث في تاريخ بيروت/ جمعية تراثنا بيروت

error: Copyrighted Material! You cannot copy any content from this website