خريطة بيرنهارد فون بريدنباخ

نبيل شحاده*

في الصورة, جزء من خريطة “بيرنهارد فون بريدنباخ” البانورامية التي نشرها في كتابه “الحج الى الاراضي المقدسة” في عام 1486 , وكان موضوعها الاساسي زيارة الأراضي المقدسة في فلسطين, ولكنها تضمنت جزءا كبيراً من المناطق المحيطة بها من بيروت وصيدا وطرابلس شمالاً (اسفل يسار الصورة) , وصولا الى الاسكندرية ومكة المكرمة جنوبا, والكتاب حظي بانتشار كبير وتُرجم إلى عدة لغات واصبح لعقود طويلة مرجعا للمسافرين والرحالة، وهو كان أول عمل مصوّر مطبوع يَعرض خريطة دقيقة للأرض المقدسة.

زار “بريدنباخ”, وهو كاهن من مدينة ماينز الالمانية, القدس في رحلة حج في نيسان/ابريل 1483 ، وعاد إلى بلاده في كانون الثاني/ يناير من العام التالي, وكان برفقته حاشية كبيرة ، بما في ذلك الفنان الهولندي “إرهارد ريويتش” الذي نفّذ رسوم الخريطة وفقا لتقاليد العصور الوسطى, بحيث يكون الشرق في الأعلى والغرب في الأسفل.

ركّز “ريويتش” بناء على طلب “بريدنباخ” على الأماكن المسيحية التي يمكن زيارتها واشار اليها بصلبان صغيرة, و هدفها مساعدة الحجاج القادمين الى الشرق الذي كان آنذاك تحت حكم المماليك على “السير على خطى يسوع الجسدية والروحية كوسيلة لتطهير الروح”. وأظهرت الخريطة عدداً من البلدات والتضاريس والاشكال الأرضية, اضافة الى العديد من التعليقات التوضيحية باللاتينية.

يمكن تحميل الصورة بدقة عالية, والتمتع بما بها من تفاصيل.

________

*باحث في تاريخ بيروت. عضو جمعية تراثنا بيروت.

error: Copyrighted Material! You cannot copy any content from this website